ما يجب أن يعرفه المسوقين عن التسويق بالكلام

0



لقد تكلمنا كثيرا عن التسويق عبر المؤثرين في تدوينات سابقة، واليوم سوف نتكلم عن التسويق بالكلام Word of Mouth Marketing وأوجه الشبه والاختلاف بينه وبين التسويق عبر المؤثرين.



ما هو التسويق بالكلام؟




التسويق بالكلام WOMM هو التصرف الطبيعي للعملاء الراضين الذين يخبرون الآخرين بمدى استمتاعهم بعمل أو منتج أو خدمة شركتك فينعكس اهتمامهم وإعجابهم على محادثاتهم في الحياة اليومية و يخبرون أصدقائهم و أفراد عائلتهم بذلك. إنه السلوك الذي تدعمه العلامات التجارية عند محاولة تشجيع أو مكافأة هذه الممارسة التي تحدث بشكل طبيعي من عملائها السعداء.


والنظر اليه هذا التعريف، لابد وأنك لاحظت وجود بعض الاختلافات التي تفصل بين التسويق عبر المؤثرين والتسويق بالكلام؟ إليك أهمها:


أولاً، يركز التسويق بالكلام فقط على التعامل مع العملاء في حين أن التسويق عبر المؤثرين لا يكون موجهاً بالضرورة نحو العملاء الحاليين.


ثانيًا، لا يتضمن التسويق بالكلام تعويضًا نقديًا أو عينيًا، في حين أن التسويق عبر المؤثرين قائم على الحصول على تعويضات عادلة سواء نقدية أو عينية.


أخيرًا، يمتلك المسوقين سيطرة أقل بكثير في التسويق بالكلام مقارنة بما يملكون عند استخدام التسويق عبر المؤثرين، مما يجعل التسويق عبر المؤثرين متفوقا بشكل كبير على التسويق بالكلام.




وعلى الرغم من وجود هذه الاختلافات الواضحة بين نوعي التسويق، إلا أن كليهما يتم غالبا ما يتم تنظيمهم بنفس الطريقة. ففي أمريكا والاتحاد الأوروبي وبعض الدول العربية يجب على كل من المؤثرين والعملاء المشاركين في التسويق بالكلام أن يذكروا أن الترويج الذين يقومون به لأحد العلامات التجارية هو شكل من أشكال الإعلان ويمكن أن يشمل ذلك على إضافة هاشتاقات مثل #إعلان أو #ممول إلى التغريدات والبوستات.



ما هي إذن أهمية التسويق بالكلام للعلامات التجارية؟




وفقًا لدراسة أجرتها شركة نيلسن الأمريكية المتخصصة في التسويق، يثق 92٪ من المستهلكين في توصيات الأصدقاء والعائلة على جميع أشكال الإعلان الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، 64٪ من المديرين التنفيذيين للتسويق يعتبرون التسويق بالكلام القناة الأكثر فاعلية في التسويق.



كيف يمكنك تدشين استراتيجيتك للتسويق بالكلام؟



هل قمت بإنشاء استراتيجية التسويق بالكلام من قبل؟ إذا كانت الاجابة لا، ننصحك للبدء باتباع بعض توصيات رابطة التسويق الشفهي (WOMMA) والتي تدعو للتركيز على ثلاث E’s بالترتيب التالي: Engage, Equip, and Empower والتي تعني "التفاعل والتهيئة والتمكين".


- من المهم الاستماع إلي متابعينك على وسائل التواصل الاجتماعي والتفاعل معهم، لزيادةتفاعل المعجبين بك. إنها الطريقة الأكثر فعالية للقيام بذلك في عالم اليوم وحين يكون لديك عميل سعيد سيقوم بالتغريد عن علامتك التجارية أو منتجك، فقط تأكد من شكره أو الاعتراف بمشاركاته أو تغريداته فمثلا إعادة التغريد هي طريقة رائعة للقيام بذلك.

- في هذه المرحلة تحتاج تهيئة المتابعين، ابحث عن طريقة مناسبة للسماح لعملائك بالحصول على عروض ترويجية خاصة بحيث لا يكون الجمهور العام وصولا لها. فكر في إدارة حملات مميزة تستهدف عملائك فقط لجعلهم يشعرون بالتقدير. في المقابل، سوف يكافئونك على جهودك ويعززون علامتك التجارية أكثر.

- أخيرًا، قم بتمكينهم من خلال منحهم الفرصة للتألق. فمثلا يمكنك تسهيل مشاركة بوستاتهم وتغريداتهم وأفكارهم على وسائل التواصل الاجتماعي. سيلقى هذا إعجابا لدى متابعيك كما أنها ستعود عليك بالنفع لأنها طريقة رائعة لجعل عملية نشر علامتك التجارية ومنتجاتك سهلة أكثر.


قم بالخطوات أعلاه وراقب نتائج عملك، من المحتمل أن تكون النتائج عظيمة 😍

إرسال تعليق

0تعليقات
إرسال تعليق (0)